شرح: معلقة أمرؤ القيس.. " متجدد "

بإذن الله تعالي سوف نبدأ بشرح البيت الثالث والثلاثون وهو:-


[poem Font="simplified Arabic,5,,normal,normal" Bkcolor="transparent" Bkimage="" Border="none,4," Type=0 Line=0 Align=center Use=ex Num="0,black"]
تَصُدُّ وتُبْدِي عَـنْ أسِيْـلٍ وَتَتَّقِـي=بِنَاظِرَةٍ مِنْ وَحْشِ وَجْـرَةَ مُطْفِـلِ[/poem]


الصد والصدود : الاعراض ، والصد أيضا الصرف والدفع ، والفعل منه صد يصد ، والاصداد الصرف أيضا.

الإبداء : الاظهار ، الأسالة : امتداد وطول الخد ، وقد أسل أسالة فهو أسيل.

الاتقاء : الحجز بين الشيئين ، يقال : اتقيته بترس أي جعلت الترس حاجزا بيني وبينه ، وجرة : موضع ، المطفل : التي لها طفل ، الوحش . جمع وحشي مثل زنج وزنجي وروم ورومي .

يقول : تعرض العشيقة عني وتظهر خدا اسيلا وتجعل بيني وبينها عينا ناظرة من نواظر وحش هذا الموضع التي لها أطفال ، شبهها في حسن عينيها بظبية مطفل أو بمهاة مطفل .

وتلخيص المعنى : إنها تعرض عني فتظهر في أعراضها خخدا أسيلا وتستقبلني بعيون مثل عيون ظباء وجرة أو مهاها اللواتي لها أطفال ، وخصهن لنظرهن إلى أولادهن بالعطف والشفقة وهن أحسن عيونا في تلك الحال منهن في سائر الأحوال .

قوله : عن أسيل ، أي عن خد اسيل ، فحذف الموصوف لدلالة الصفة عليه كقولك . مررت بعاقل ، إي بانسان عاقل ، وقوله : من وحش وجرة ، أي من نواظر وحش وجرة ، فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامة كقوله تعالى : "وسأل القرية" أي أهل القرية
 
بإذن الله تعالي سوف نبدأ بشرح البيت الرابع والثلاثون وهو:-


[poem Font="simplified Arabic,5,,normal,normal" Bkcolor="transparent" Bkimage="" Border="none,4," Type=0 Line=0 Align=center Use=ex Num="0,black"]
وجِيْدٍ كَجِيْدِ الرِّئْـمِ لَيْـسَ بِفَاحِـشٍ=إِذَا هِـيَ نَصَّـتْـهُ وَلاَ بِمُعَـطَّـلِ[/poem]

الرئم : الظبي الأبيض الخالص البياض ، والجمع ارآم ، النص : الرفع ، ومنه سمي ما تجلي عليه العروس منصة ، ومنه النص في السير وهو حمل البعير على سير شديد.

ونصصت الحديث أنصه نصا : رفعته ، الفاحش : ما جاوز القدر المحمود من كل شيء

يقول : وتبدي عن عنق كعنق الظبي غير متجاوز قدره المحمود إذا ما رفعت عنقها وهو غير معطل عن الحلي ، فشبه عنقها بعنق الظبية في حال رفعها عنقها ، ثم ذكر أنه لا يشبه عنق الظبي في التعطل عن الحلي ..
 
شرحمعلقة امرؤ القيس

مشكور اخي العزيز

هل لي ان اطلب مساعده
وهي شرح هذه الأبيات اذا ممكن ومشكر جدا بكل الاحوال

سَبَقوا هَوَىَّ وَأَعنَقوا لِهَواهُمُ *** فَتُخُرِّموا وَلِكُلِّ جَنبٍ مَصرَعُ
وَلَقَد حَرِصتُ بِأَن أُدافِعَ عَنهُمُ *** فَإِذا المَنِيِّةُ أَقبَلَت لا تُدفَعُ
وَإِذا المَنِيَّةُ أَنشَبَت أَظفارَها *** أَلفَيتَ كُلَّ تَميمَةٍ لا تَنفَعُ
وَتَجَلُّدي لِلشامِتينَ أُريهِمُ *** أَنّي لَرَيبِ الدَهرِ لا أَتَضَعضَعُ
 
امرؤ القيس

مشكور عالمجهود الرائع اخي العزيز



كيف لي ان اتخير صوره بيانيه في قصيدة امنالمنون لأبو ذؤيب الهذلي


من يشرح لي كيف

وشكرا
 

شرح لى

جديد
أرجو أن تشرح لى هذه القصيدة في أسرع وقت ممكن

ولك جزيل الشكر

أَرِفَقلْت فِي أًرَقِ آلعِدَادِ
عِدَاد مُوَلًهِ أَرِقِ آلسُّهاد

فَبِتُّ بِلَيلَةٍ بَثَّتْ هُمُومِي
بِهَا مِنْ طُولِ حَالِكَةِ آلسِّوَادِ

رَعَيْتُ نُجومَها حَتًّى آسْتًقَلَّتْ
تَوالِيهَا بِغَيْرِ سِيَاقِ حَادِ

أُشَبِّهُهَا مُقَاوِلَتِي وَقَومِي
إذَا لَبِسُوا آلسَّنَوَّر لِلْجِلاَدِ

وَأَحْزَانُ آلْمُحِبِّ طَرَقْنَ وَهْناً
وَأَحْزَنِي آلَّتى طَرَقَـتْ وِساَدي

أَمِنْ طَلَـلِ لِأُمِّ آلْجَهَمِ عَافِ
يَلُوحُ كَرَقْم أَجْنِحَةِ آلْجَرَادِ

بِخَيْفِ مِنى فَأَبْكَاني عَلَيْهِ
بُكَاءّ مِنْ حَمَامَة بَطْنِ وَاد

تُنَادِيَ فَوْقَ سَاقِ حُرّ
وَ حُرُّ غَيْرُ مُسْمِعَةِ آلْمُنَادي

ذَكَرْتُ بِهَجْوَ وَادِي أْمِّ جَهَمٍ
فَجُنّ لِذِكْرِ وَادِيهَا فُؤَادِي

وَدُونَ لِقاءِ وَادِيهَا عُمَان
وَنجْرَان فّمَهْيَعُ نَجْدِ هَادِ







(1)ديوان امرئ القيس


فَقَدْ جَاوَزْتَهَا تَرْجُو رَجَاء
فَرُحْتَ مِنْ آلرَّجَاء بِغَيّرِ زَادِ

فَقَدْ يُدْنَي وَ يُوصَلُ مَن يُدَانِي
وَيُبعَدُ مَنْ يَحُطُّ إلى آلبِعَادِ

وَمَا طَرَبُ آللًّهِيفِ إلَى آلغَوَانِي
عَلَى عُقَبِ آلْمَشِيبِ مِنَ آلسَّدَادِ

أَلَا مَنْ مُبلِغٍ عَنِّي رَسُولاً
مُغَلْفَلَةً تَخُبُّ إلَى مُرَادِ

وَغَسَّانَ آلَّذِينَ هُمُ آتْلَأَبُّوا
قَبَائِلَهُمْ بِأطْرَافِ آلبِلادِ

وَحَى مِنْهُمُ نَزَلُوا عُمَاناً
أَرَاهُمْ لَم يَهُمُّوا بِآرْتِدَادِ

فَسِيرُوا نَحْو قَومِكُمُ جَمِعاً
وَلاَ تَنْوُوا سِوَاهُمْ فِي آلأعَادِي

فَإنَكُمُ خِيَارُ آلناسِ قِدماً
وَ أجْلَدُهُمْ رِجَالاً بَعْدَ عَادِ

وَ أكْثُرهُمُ شَباباً في كُهُولٍ
كَأُّسْدِ تَبالةَ آلشُّهْبِ آلوِرَادِ

أُبَعْد الحَيًّ عمرانّ بنِ عَمْروٍ
وَبَعْدَ آلأُّكْرَمينَ بيني زِيَادِ








(1) ديوان امرئ القيس







وَبَعدَ شَنُوءَةً آلأَّبْطَالِ أَّضْحتْ
بُيُوتُهُمُ تُرفَّعُ بِالعِمَادِ

أُّنَاسِّ أُهْلُ مَأُثُرةِ وَمَجْدِ
كَأنَّ رِماحَهمْ أجَمُ آلَّسوادِ

وَقَيْتُهمُ بِنَفْسيِ مِنْ عًدّوٍ
عَلَى آلأعْدَاءِ فِي آلْغَمَرَاتِ عَادِ

وَلَوْلا أنَّنِي آثَرْتُ قَومِي
وَكُنْتُ لَدَيْهُم صَعْب آلقِيادِ

لَمَا أعْطَيْتُهُمْ إلاَّ سُيُوفاً
مُذَرُّبةً وأطْرافَ آلصِّعادِ


وَلكِنَّي آمْرؤ أحْبَبْتُ قَومِي
وَكانُوا إنْ سَلِمْتُ لَهُمْ مَعَادِي




هذه القصيدة لأمرؤ القيس

أرجو كتابة مصدر الشرح والمناسبة

مع خاللللللللللللللص الشكر
 

المتفائلة

مشرف عام
السلام عليكم
اخوتى مازلت انتظر الشرح
فلاتبخلو على بكل ماتعرفو
كل الشكر والتقدير

مرحبااا اخي الكريم \\\ اشرح لي...
اليك كتاب كامل يحتوى على شرح ديوان امرئ القيس


(((التحميل من هنااااا)))

c878a7b4b8.jpg

تجد على يسار الصفحة رابط PDF
المشار اليه بالسهم
اضغط الزر الأيمن ثمّ حفظ باسم .
 
أعلى