اصحبوني في رحلة سياحية دعوية إلى جمهورية ((غانا)) غرب أفريقيا

الحسي

رحّال الشبكة
بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية أشكركم كل الشكر على دخول موضوعي واقتطاع شيء من وقتكم الثمين لمشاهدة الصور وقراءة الموضوع. فلكم مني كل التقدير والعرفان وكل الأمل بأن يحوز الموضوع على رضاكم واستحسانكم .

ثم إن التصوير لم يكن - وللأسف الشديد - بالمستوى المطلوب لكوني استخدمت كاميرا مدمجة غير احترافية

dmc-tz3a.jpg


بينما كان من الأفضل أن أصطحب معي هذه الرائعة

152386456_b82d59b2a8.jpg


ولكن لم ينفعني الندم حينما وصلت هناك :( بل حاولت شراء واحدة لكنني وجدت السعر عاليا جدا والفرق أكثر من 2000 ريال !!! :sm142:

لذا أرجو المعذرة منكم في رداءة الصورة كما أن التصغير فعل فعله فيها فلم تعد بالشكل المطلوب لذا من أراد منكم أي صورة من الصور فليراسلني وسأحاول إرسالها له بدقة أفضل إن شاء الله .


وسأقسم الموضوع إلى قسمين : المناظر الطبيعية والمناطق الأثرية .
والقسم الثاني : عرض حياة الغانيين وشيء مما يتعلق بدياناتهم وعاداتهم .

فإلى ....


غانا
ghana096.jpg



علم غانا


ghana097.gif



ghana098.jpg


غانا أو جمهورية غانا هي جمهورية إفريقية على الساحل الشمالي لخليج غينيا الواقع في غرب إفريقيا، تحدها بوركينا فاسو من الشمال، وتوغو من الشرق، وساحل العاج من الغرب. وهي دولة محورية في غرب أفريقيا. استقلت عن بريطانيا عام 1957 م، لغتها الرسمية هي الإنجليزية وعملتها هي السيدي. كان اسمها السابق ساحل الذهب. اسمها الحالي سمي على اسم الدولة التاريخية المعروفة بإمبراطورية غانا بالرغم من عدم وقوعها ضمن حدود تلك الدولة.

تاريخ غانا
عرفت فيما مضي بساحل الذهب ، وخضعت للإستعمار البريطاني مند (1314 هـ - 1896 م) ونالت استقلالها في سنة (1377 هـ -1957 م ) ، بعد احتلال دام أكثر من ستين عاماً ، وكلنت أولى المستعمرات التي استقلت في غرب أفريقيا ويشكل المسلمون 40% من سكانها تقريباً كان المغاربة يحكمونها عام 1600 م.في 6 مارس 1957 م حصلت غانا على استقلالها بعد قرون من الاحتلال البريطاني. وقد أعلنت غانا مع استقلالها تغيير اسمها من ساحل الذهب وهو الاسم الذي أطلقه المستعمرون الإنجليز عليها إلى غانا.
جاء استقلال غانا عام 1957 تتويجاً لمسيرة النضال الوطني التي قادها كوامي نكروما أول رئيس لجمهورية غانا المستقلة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية وانتشار موجة التحرر الوطني بين الشعوب المحتلة في آسيا وإفريقيا. بدأت حركة التحرر الوطني في غانا على يد مؤتمر ساحل الذهب الموحد الذي قاده نكروما عام 1947 م بعد عودته من بريطانيا مما أدى إلى اعتقاله. وبعد الإفراج عنه شكل حزب المؤتمر الشعبي لتحقيق الحكم الذاتي لغانا. وفاز الحزب في الانتخابات البلدية التي أجريت عام 1950 م وأصبح نكروما رئيساً لوزراء ساحل الذهب عام 1952

الموقع
توجد جمهورية غانا غربي أفريقيا ، حيث تطل على خليج غينيا ، وتشترك حدودها الشرقية مع توجو ، والغربية مع ساحل العاج ،والشمالية مع جمهورية فولتا العليا ، تقارب مساحتها بريطانية تقريباً ، إذ تبلغ (238,537 كم ) وسكانها سنة (1408 هـ - 1988 م ) (14,159,000 ) وعاصمتها (أكرا) وسكان العاصمة مليون نسمة ، ومن المدن الهامة كوماسي ، وتامالي ،وتيما ، وتاكورادي .

الأرض
أرض غانا يغلب عليها المظهر السهلي ، حيث تنتشر السهول في الجنوب والشمال ، أما الوسط فهضبة من الحجر الرملي ترتفع في بعض مناطقها ألى ستمائة متر وترتفع في الشرق ، وأبرز أنهارها فولتا الأبيض وفولتا الأسود وأواتي ، وأقيم سد فولتا وهو أبرز مشروعات التنمية بغانا وتسود الأشرطة الرملية أمام سواحلها وتحصر بينها بحيرات تنمو بها أشجار المنجروف مما يعرقل الملاحة

المناخ
مناخ غانا يجمع بين المناخ الاستوائي والمداري ، فالأول يسود الجنوب حيث الأمطار الوفيرة والحرارة المرتفعة ، إلا أن النطاق القريب من الساحل قليل الأمطار بسبب موازاة الرياح له ، وفي القسم الأوسط والشمالي يسود الطابع المداري ويتأثر المناخ برياح (الهرمتان ) الجافة التي تهب في فصل الجفاف على النطاق الشمالي ،وتأتيه من الصحراء الكبرى أما الوسط والجنوب فيتاثر بالياح الموسمية المطيرة التي تتقدم في الصيف نحو الشمال .

السكان

سكان غانا خليط من الجماعات الزنجية التي تضم الفانتي والأشانتي والموسي (داجومبا ) والإيوي والكوماسي والمامبروسي ، واليوريا ، هذا إلى جانب جماعات من الهوسة والفولاني التي قدمت من الشمال بعد اعتناقها الإسلام وبغانا جماعات عديدة مهاجرة من البلاد المجاورة وهي التي نقلت الإسلام إلى جنوب غانا،وكان أول وصول الإسلام إلى هذه المنطقة في نهاية القرن العاشر الهجري عندما هاجرت أحدي بطون قبائل الماندي من حوض النيجر نحو الجنوب إاى إقليم الغابات الغني بمنتجاته . والانجليزية لغة البلاد الرسمية ، وإلى جانبها تسود اللهجات القبلية المتعددة ، وتعلم العربية في مدارس المسلمين لاسيما في الشمال والوسط .

النشاط البشري
غانا دولة زراعية فأغلب السكان يعيشون على الزراعة ، وأبرز الحاصلات الكاكاو ، وظل يتصدر قائمة الصادرات لمدة نصف قرن ، ويشمل أكثر من نصف المساحة الزراعية ، ويزرع البن ونخيل الزيت والمطاط والأناناس ، ومن الحاصلات الغذائية الذرة والأرز والكاسافا واليام ، وتمتع غانا بثروة خشبية من أنواع جيدة تشكل عشر صادراتها ، وتمارس حرفة الرعي في النطاق الشمالي حيث تسود أعشاب السافانا وتربي الأبقار غير أن ذبابة (تسي تسي ) تحد من الثروة الحيوانية ، ولغانا شهرة قديمة في إنتاج الذهب ، وتشكل الآن عشر صادراتها ، ولقد جذب الذهب اهتمام الأوروبين لبضعة قرون ، وكانت تسمي بساحل الذهب كما يستخرج الماس والنيكل والبوكسيت كما يصنع الألمنيوم ، وأصبحت حرفة التعدين ثانية حرف السكان ، وبها بعض الصناعات مثل الألمنيوم ، والمنسوجات والكيمائيات ، ونشطت الصناعة بعد بناء سد فولتا على نهر فولتا ، وتوليد الطاقة الكهربائية . وقدرت ثروتها الحيوانية في سنة (1408 هـ -1981م ) بحوالي (1,300,000 ) من الابقار و( 2,300,000 ) من الأغنام و (3 ملايين ) من الماعز

أشهر أبناء غانا
كوفي أنان : الامين العام للامم المتحدة



يتبع...
 

الحسي

رحّال الشبكة
نبعت الفكرة من رغبتنا في السياحة في أرض الله ومن محبة نفع إخواننا المسلمين المحتاجين للعلم والمال في العالم الإسلامي ، فكان اختيار أفريقيا مناسبا حيث اشتهرت أفريقيا بطبيعتها الساحرة وغاباتها المتشابكة ، وفيها من الحاجة والفقر والعوز ما الله به عليم ، كما أنها تعتبر أقل دول العالم فسادا أخلاقيا وآمنها على العموم . والذاهب لمثل هذه الدول سيجد العون على طاعة الله وعبادته والبعد عن مواقع الإثم والفجور .

ولذا أعددنا للرحلة من وقت مبكر فكان الحجز على الخطوط الإماراتية ( الفخمة ) وكان لي شرف صحبة صديقي وأخي أبو إبراهيم وفقه الله ..

ghana099.jpg


وللفائدة فإن هذه الخطوط تعتمد طريقة الخصم المبكر ( مثل سما وناس ) فإذا سارعت بالحجز مبكرا صارت التذاكر أرخص وهكذا ، حجزنا من الرياض - دبي - أكرا - دبي - الرياض بقيمة 3888 ريال لكل شخص :)
ودولة غانا تلزمك بإصدار تأشيرة قبل سفرك تراوح قيمتها من 250 -350 ريالا . إضافة لاشتراط التطعيم ضد الحمى الصفراء .
أما الخدمة على هذه الخطوط فهي عالية المستوى فلا تكاد تجد الملل على المضيفين ، أما وجبات الطعام فهي مما لذ وطاب :eek:

ghana024.jpg


انطلقنا مساء على بركة الله من الرياض متوجهين إلى دبي لساعة ونصف ، وقضينا آخر الليل في المطار وخرجنا قليلا لتناول وجبة خفيفة


ghana001.jpg


تعجبت كثيرا من طريقة بناء الجسور في الإمارات!! انظروا إلى هذه الرافعة الضخمة

ghana002.jpg



أعلى برج في العالم وصل الآن إلى ارتفاع عالٍ جدا


ghana003.jpg


منظر من مطار دبي قبيل صعودنا لطائرة أكرا والتي مكثنا فيها ثمان ساعات ونصف متواصلة ،وبعدها حطت بنا قبل صلاة العصر في دولة غانا . حين وصولنا وجدنا الإخوة في استقبالنا ثم توجهنا للسكن المعد لنا وتناولنا الغداء اللذيذ بزيت النخيل ، ثم نلنا قسطا مطولا من الراحة بعد سفر طويل.....






يتبع .....
 

زينه

جديد
ما شاء الله اخي الحسي..

و انا اتشرف بان اكون احد المتابعيين لرحلاتك..الراااااااااائعه..

سلمك الله و حفظك من كل سوء..
 

التجاري

مشرف عام
بارك الله فيك اخي الحسي

وانا ايضا يشرفني ان اكون من المتابعين لرحلاتك الشيقه

والتي دائما تمتعنا فيها

تسلم
 

الحسي

رحّال الشبكة
حينما صلينا الفجر في أول يوم لنا في ( أكرا ) بدأنا أولى جولاتنا في هذا البلد ، فكانت نزهة قصيرة على الشاطئ .

هناك لاترى إلا القليل من السياح وأهل البلد منشغلون بطلب العيش ولهذا السبب لم نجد منتزهات وشاليهات مجهزة للسياح ( وهذا ما أريده تماما ) ، فاخترنا شاطئا هادئا نظيفا .

ghana004.jpg



وصلنا مع شروق الشمس ، وكأننا نسابقها ، كان الهواء عليلا ومنعشا والمكان دمثا نظيفا

ghana005.jpg



فرشنا البساط وشبينا على القهوة ، وقدعنا من رطب السكري ، ثم فطور خفيف مع الشاهي الناقع من ابوجبل على دافور مستورد من براري المجمعة :)

ولا تسأل عن الجو والمنظر


ghana006.jpg



.
.
ghana007.jpg


الوقوف على المحيط ليس مثل البحر فالأمواج تأسرك بمنظرها وصوت تلاطمها .
.
.
ghana008.jpg


.
.
بصفة عامة هذا المكان ليس بالمكان المتميز سوى بالهدوء .. وسيأتي مكان أجمل من هذا :)
.


وفي طريق عودتنا ابتعنا بعض الفواكه الاستوائية التي لم نذق مثل طعمها من قبل :)

.
ghana010.jpg


.
.


ثم أكملنا طريقنا إلى السكن استعدادا لجولة أخرى ،

.
ghana009.jpg


.
منظر لجزء من حي ( نيما ) الذي يقطنه المسلمون في وسط العاصمة أكرا

=====

بعد إكمال استعداداتنا ركبنا السيارة نحو حديقة ( أبوري ) العتيقة الحالمة . وكانت الطريق إليها ماتعة لدرجة أنك لن تستطيع أن تتوقف عن التمتع بمشاهدة المناظر الخلابة على جانبي الطريق - طبعا أنتم عارفين اننا جايين من صحراء قاحلة :) وكاننا ما شفنا خضرة في حياتنا -

.
ghana011.jpg


.
.
ghana014.jpg


.
منظر يطل على العاصمة

حين وصلنا إلى الحديقة أخذوا منا مبلغ 20000 سيدي :( عن كل شخص غريب ، و5000 سيدي عن كل غانيّ ، ثم توجها لأحد المطاعم الموجودة داخل الحديقة .
.
ghana016.jpg


.

أنشئت هذه الحديقة منذ عام 1890 م وتم جمع عدد كبير ومتنوع من الأشجار العالمية فصارت بحق تحفة فنية طبيعية رااائعة تسر الناظرين .

.
ghana017.jpg


.
.
ghana018.jpg


.
لاحظ وجود لوحة صغيرة تحت كل شجرة تحمل نوع الشجرة وموطنها الأصلي وعمرها ...
.
ghana019.jpg


.

وكأننا داخلين قصر من الأشجار العملاقة


.
ghana020.jpg


.
.
ghana021.jpg


.
.
ghana022.jpg


.
حديقة شاعرية وهادئة

.
ghana101.jpg


.

يقولون إن هذه الطائرة جابت شجرة ، ويوم وقعت تعطلت ! فتركت في مكانها :)

.
ghana023.jpg


.

سبحان الله حتى النبات يصارع من أجل البقاء


يتبع .........
 
ما أجمل أن تجمع بين النزهة والدعوة..

مناظر تأسر العين بمرآها وتسلب القلب بجمالها..

>>>>>>>هذا والتصوير ما أعجبك كيف لو أعجبك؟
 

الحسي

رحّال الشبكة
في صباح اليوم التالي كانت لنا زيارات دعوية في الصباح الباكر في قرية ( سويدرو ) والحمدلله على فضله وإنعامه ، ثم بدأنا جولة سياحية ماتعة لن ننساها ، بدأت بالبحث عن مكان لتناول وجبة الإفطار .... وكان البحث مضنيا فبالفعل لم نجد مكانا مناسبا نفرش عليه بساطنا ونطبخ فطورنا !!! ....... بحثنا وبحثنا وبحثنا ..... وكانت النهاية بالجلوس في محطة وقود على قارعة الطريق ...:)


ghana025.jpg


(نو سموكينق ) :) و... نو لاوث ...
لاتضحكون لأننا ما لقينا مكان بدون أشجار أو حشائش ! كل الأراضي خضرااااااء ، فسبحان الله .


ما أطول عليكم .. المهم توجهنا مباشرة إلى محمية طبيعية مليئة بالحيوانات الأليفة والمفترسة ، وكانت جنة الله في أرضه تسمي غابة ( كاكوم ) في منطقة ( كيب كوست )
.

ghana027.jpg


منتزة كاكوم الوطني يدار بواسطة .....

ghana026.jpg


الدخول بفلوس 15000 سيدي ! مع إنها غابة مفتوحة تقدر تدخل من أي جهة :) بس ما أحد مسؤول عنك لو افترسك أسد :confused:



ghana028.jpg


هذه الشجرة ذات قاعدة عريضة تكفي لخمسة أشخاص

ghana029.jpg



إذا شفت الأدغال عرفت لماذا لايستطيع أحد الدخول من جهة أخرى ! سبحان الله الغابة مظلمة مع أنك في عز الظهر .


ghana030.jpg


ممرات مجهزة للوصول لقمة أحد الجبال المطلة على الغابة

ghana033.jpg


منظر الغابة الشاسعة من أعلى الجبل بل من علو الجسر المعلق ( المخيف )

الجدير بالذكر أن مساحة الغابة 360 كم مربع وفيها عدد هائل من أنواع الحيوانات .



ghana031.jpg


هذه بداية الجسور المعلقة على الأشجار

ghana032.jpg


ست جسور طويييلة ومخيفة ومربوطة ببعضها البعض عن طريق أشجار شاهقة تصل إلى 70 مترا تقريبا

ghana034.jpg


جميع المارين على الجسر لايمكنهم العودة

ghana035.jpg


في البداية تراجع كثير من الخوافين ، طبعا تخيل نفسك معلق بحبل على ارتفاع 60 متر ، وهذا الحبل يتأرجح بك :rolleyes:

ghana036.jpg


في كل جسر يسمح بمرور شخص واحد لكي لايسبب اهتزازات للبقية

ghana037.jpg


لكن الغريب أن الشجرة نفسها تتمااااايل فتزيد من اهتزاز الجسر ، ومع كل هذا فالجسر قوي يستطيع تحمل 60 طن ولايمكن أن ينقلب بمن عليه فهو آمن تماما بإذن الله.

يتبع ....
 
مااااشااءالله الصور والمناظر اتينن ..

دقيت على بنت خالتي تقولي غينا مو غانا :p السياحيه واللي يقولون حلوه .. فشلتني .. إن شاء الله تطلع هذي سياحيه عشان أفشلها بعد
ههههههه ناطره باقي الصور
 
جسر ومعلق على شجر ..



خير ان شااء الله

عندي اربط نفسي بحبل ومن مكاني انقز للمكان الثاني نفس طرزان اهوون ..

بس شي ّ الصور .. وماشاء الله رايحين تدعوون .. في ميزان حسنااتك إن شااء الله
وجزاكم الجنه يارب
 

ابن الربيع

ربيـع المنتدى
ما شاء الله رحله موفقه ودعوه مقبوله ........ وهلا بالافريقي وسلام لك من اخوك الماليزي ، ومبروك عليك شهر الغفران .
 

الحسي

رحّال الشبكة
بعد الجولة الماتعة في غابة (كيب كوست) شعرنا بالإرهاق جراء صعود الجبل ، وكان اتجاهنا نحو مدينة ( المينا ) الساحلية والواقعة إلى الغرب من العاصمة ( أكرا ) وكان المقصد أداء صلاة الجمعة هناك مع نشاط دعوي ثم الانتقال للشاطئ لتناول الغداء ثم زيارة أشهر الآثار في أفريقيا بأسرها .

ghana038.jpg


.
مدينة الميناء تعيش على صيد الأسماك ، وتعتبر ميناء هاما للثروة السمكية في البلاد ، كما تستمد أهميتها من وجود أشهر قلعة في التاريخ المعاصر بالعالم كله إضافة لشاطي جميل وشاعري .


ghana039.jpg


قلعة المينا الشهيرة عند مرورنا بجانبها

بعد أن تناولنا غداء شهيا تفضل به الشيخ يحي إمام جامع المينا

ghana040.jpg


.
جلسنا نتأمل جمال المحيط الذي تصطدم أمواجه القوية برمال الشاطيء المتوج بأشجار جوز الهند


ghana041.jpg


.

ghana042.jpg


.

ثم ذهبنا لأداء صلاة العصر في مسجد قريب ، ودعينا لتناول الشاي المغربي الأخضر

ghana043.jpg


.
الذي يجهز بالموقد التقليدي على طريقة أهل شمال أفريقيا .

ثم بدأت جولتنا في قلعة المينا الشهيرة


ghana044.jpg


.
يوجد بالقلعة مطعم ومتحف ومحل لبيع الأثريات والصور


هذه القلعة الساحلية تمثل حقبة زمنية تعيسة عند الأفارقة كلهم فقد كانت البوابة التي يصدر منها العبيد والإماء إلى أوروبا وأمريكا بكل وحشية واستبداد يجبر الناس على ترك أهليهم وبلادهم قسرا ليباعوا لتجار الرقيق عن طريق هذه القلعة المشئومة

ghana045.jpg


بوابة القلعة
القلعة محاطة بمياه البحر من كل جانب لدواعي الأمان ولايمكن الدخول إليها إلا عن طريق هذه البوابة المتحركة التي تستعمل كجسر وباب في نفس الوقت

ghana046.jpg


منظر للخندق المائي الذي يحمي القلعة - وقد انحسرت مياه البحر عنه في السنوات الأخيرة -

ghana047.jpg


عند مدخل القلعة وضعت هذه اللوحة التي تعبر عن طريقة إرسال العبيد إلى السفن عن طريق القوارب
.
وباختصار : كانت هولندا والبرتغال وبريطانيا تدير هذه القلعة طوال 350 سنة وقد صدروا عن طريقها أكثر من ( 20000000 ) عشرين مليون عبد وأمة كانوايعيشون مع أهليهم وأبناءهم أحرارا .. مات منهم عشرة ملايين بدون رحمة ، وكان الجنود الأوربيون يجوبون أفريقيا ويجمعون الأحرار قسرا ويرسلونهم إلى القلعة مشيا على أقدامهم مربوطين بسلسلة مع بعضهم البعض فيموت من يموت في الطريق ويصل من يصل ، وكأن الأوربيين يريدون أن يصل الأقوى لكي يستفيدوا منه فيما بعد ! وحين وصولهم للقلعة يجمعون النساء في مكان مظلم ضيق

ghana050.jpg


صورة مكان حجز النساء اللاتي يربوا عددهن عن 400 امرأة في المرة الواحدة ، يمكثن في هذا المكان المغلق المنتن قرابة الشهرين بدون حمامات ويعطين وجبة واحدة فقط في اليوم ! ، واذا أراد قائد القلعة أن يستمتع بهن يقومون بإخراجهن إلى هذه الساحة

ghana049.jpg


ليختار القائد واحدة تعجبه ، فإن رفضت عوقبت بربط هذا الثقل في قدمها حتى تقف تحت حرارة الشمس مدة طويلة فإما تموت أو يعفى عنها

ghana051.jpg


وإن وافقت في البداية فإنها تؤخذ وتغسل ثم يغتصبها القائد وحاشيته بكل وحشية

ghana052.jpg


صورة الشرفة التي يطل منها القائد على النساء ليختار من تعجبه !! :ang:


أما العبيد فإنهم يحشرون في هذه الساحة

ghana056.jpg


ومن يعص منهم أو يتمرد يدخل في غرفة الموت المظلمة والمكتومة بلا ماء ولاغذاء حتى يموت

ghana048.jpg



وعندما تصل السفن ، يتم إخراج العبيد والإماء عن طريق هذا الممر الضيق ( المنزلق ) حتى القوارب التي تنقلهم إلى السفن للتجار . ولذا يعزى وجود الزنوج في أمريكا إلى هؤلاء المنقولين عن طريق هذه الفتحة .

ghana055.jpg



ghana053.jpg


المدافع الكثيرة موجهة لجميع الاتجاهات

ghana054.jpg


في مقابل هذه القلعة بنيت قلعة أخرى لتشرف على الطرق البرية وتحمي هذه القلعة .

الحقيقة أنك قد لا تملك دمعتك حين ترى الاستبداد والظلم والقهر يحدث لهؤلاء الضعفاء ومن من؟ من الأمم التي تدعي الحرية والحضارة !
والله إن هذه القلعة لوصمة عار على من يسمون ( البيض ) ، تبين بجلاء أنه لاحرية ولاعدل في قواميسهم ، وتصفع بقوة من يلهث وراءهم ويظنهم سادة العالم !

المخزي في الأمر هو ما قاله أحد الإخوة الأفارقة : قال : انظروا إلى ما فعلوه بآبائنا ونحن الآن نطلب مودتهم ورضاهم !

ولم يحدث هذا الذل إلا بسبب البعد عن الدين الحق فالله المستعان




يتبع....
 
التعديل الأخير:

شجون

جديد
صور رائعة زاد من روعتها تعليقاتك التي جعلتنا نعيش الأحداث لحظة بلحظة
شكرا لك على اصطحابنا وعذرا على المقاطعة للموضوع ..
 

محمود فايد

مشرف عام
يا روائعك يا ابو مهند الم اقل لك شوقتنا لرؤية رحلتك الرائعه بارك الله فيك

وفي انتظار الباقي بأذن الله ( اكيد مفاجأت تنتظرنا )

وكل عام وانت بخير اخير
 
ماشاء الله تبارك الله
ساحل جميل جدا وخضرة رائعة

لكن الفقر والاستعمال اللي اصابهم وقصة القلعة امور تثير في نفوسنا المرارة

والحمد لله بأن ارسل المولى اناسا امثالكم يمدونهم بالعلم والمال الذي هم في امس الحاجة اليه
مع نشاط الحركة التنصيرية

وبالفعل ياريت انه كثير ينتهج هالاسلوب ممن هيأ الله له القدرة الجسدية أو المالية لمساعدة هؤلاء الناس

سنتابعكم ان شاء الله
فالموضوع جدا مثير والصور جميلة والاسلوب رائع كعادتك ماشاء الله
 

عمرو

جديد
الله أكبر , ما شاء الله

غانا حتة واحدة يالحسي !!!!!!!!!!

و الله إنك لأبو العجائب و الروائع أيضا

ماشاء الله صور رائعة ,

و العجيب أنك تقول أنها لا ترضيك فكيف بالله عليك و متي تعجبك إذن ؟!!

عن نفسي و مما أرى من تفاعل الإخوان في ردودهم أجد أنها أعجبتنا و امتعتنا و أبهرتنا جميعاً ... جمعنا الله و إياك و والدينا و المسلمين في جناته

و بارك الله فيك و في إخوانك و جعل جهودكم في سبيله و في موازين حسناتكم :thumbs_up :thumbs_up :thumbs_up

و لا أعلم كيف أعبر عن إعجابي بكل ما وضعت صور له و كل الأماكن المذكورة أعلاه و تعليقاتك و إيضاحاتك حولها سوى أن أدعو: ربنا يخلليك لنا يا أبا المهند

و بالرغم من تأثرى بكل ما ورد عاليه ما بين إعجاب و عجب , إلا أن أكثر ما حز في نفسي و ألمها هو صور هذة القلعة البيضاء المظهر السوداء القلب ... و لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

تسلم و الله يا أخي الحسي و بارك الله في مجهوداتكم

و نصر الله الإسلام و المسلمين و أعاد رقعة دولتهم كما كانت من غانة إلي فرغانة و عم الأرض كلها بنور الإسلام ... إنه سبحانه ولي ذلك و القادر عليه

و صلي الله و سلم علي سيدنا محمد و علي أله و صحبه و من اقتفي أثره و إهتدى بهداه

تسلم إيدك و الله يا أخي زياد مهما كان نوع الكاميرا :tsfeq:
 

وداد

جديد
جهد رائع وموفق أخي الحسي بارك الله فيك ونفع بك الإسلام والمسلمين وأثابك الأجر العظيم وأسكنك الدرجات العلا من الجنة .. امتعتنا واحزنتنا بوقت واحد .. نسأل المولى جلت قدرته أن يهيئ لأمة الإسلام من أمرها رشدا ، ويصلح أحوالها ، وينصرها على كل من عاداها .
 
أعلى