مسفرة بنت عقاب العبدليه

هي مسفرة بنت عقاب المهلكية العبدليه المطيرية
في رواية .. انها .. وهي التي قتلت الشيخ/ ابن مضيان الحربي الذي غزا على المهالكة فقد كانت
كانت سارحه في حلال والدها وحدها وكان يريد ان يا خذ حلالهم وضربته بالرمح وسقط من فرسه
وفي روايه اخرى .. انهااشتهرت بكثر غزواتها على حرب وقتلت ابن مضيان احد شيوخ حرب وهو كان يريد يغزي المهالكة
وكانت مسفرة ترعي بحلالها في مكان جبلي وصادفت ان شافت خيول عليها رجال عرفت أنهم غزو وكانوا الناس قديم يخافون من الغزو وكل واحد يتسلح بسلاح
وكان مع مسفرة رمح وكانت تجيد الرمي به
ويوم قربو الغزو منها وهم ماكانوا متوقعين احد داري عنهم رمت أول واحد منهم بالرمح وطاح من فرسة ويوم شافوة ربعه هجو وخلوه
راحت وخبرت ربعها وركبوا خيولهم يدورن الباقين من الغزاة ومالقوهم فقد تاخروا عن اللحاق بهم
فرجعوا للمكان الي ذبحت فيه مسفرة واحد منهم
ويوم شافوه وكان لابس جوخه عرفوه انه الشيخ ابن مضيان الحربي
ومرادة بين واحد حربي حاف فرس من المهالكة مشهورة اسمها صيحه ورد قصيدة منها
يامهالك عن فرسكم وينكـم
صيحة الي ذكرها لناس شاع

رد علية واحد من المهالكة وقال
يالحريبي كيف تنسى شيخكم
يوم بنت عقاب عشتة السباع
مسفرة وحدة وهججت خيلكم
من نسل مهلك طويلين الذراع

وفي محاورة بين مطيري وحربي في الحجاز قام الحربي يمدح نفسة ويقول سوينا وفعلنا بمطير رد علية المطيري وقال
اليا سمعتو مسفرة رحتو هجيج مع الحماد
واطيب شنب في قومكم تاطى علية انعالها

ولها غزوات على الحروب يقول الحربي يحذر ربعة
ياحرب حذو خيلكـم
من مسفرة جاكم نذير
امـا خذتكـم كلكـم
ولاخذت منكم بعيـر

وقد اشتهرت .. حتى أصبح من يريد
أن يغضب حربي يقول لهم جتكم مسفره وتستخدم الآن
بكثره بشعر المحاوره كالقول الشاعر هنا:
اكبر عنيده مسفره ياحرب هذيك السنين
وعيال عبدالله عيال مطير ياعبدن لهـا

مـنـقـول​
 

Hadicool

جديد
حكم التفاخر بالأنساب
السؤال: يرى البعض أن التفاخر بالأنساب شيء محمود ويستدلون لذلك بقوله تعالى: [ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ ] (سورة الأنعام، الآية: 165) وقوله (صلى الله عليه وسلم) (( إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ))؟ فما رأيكم في ذلك؟ أفتونا مأجورين.

الجواب: هذا ليس بصحيح على الإطلاق فإن الفخر بمجرد النسب لا يجوز، وقد ورد في الحديث قول النبي (صلى الله عليه وسلم): (( لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخراء بأنفه )) فالفخر بالأحساب من أمور الجاهلية وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): (( إن الله أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالأباء، إنما هو مؤمن تقي، أو فاجر شقي، الناس كلهم بنو آدم وآدم من التراب )) وقال النبي (صلى الله عليه وسلم): (( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الطعن في الأنساب، والفخر بالأحساب، والاستسقاء بالنجوم والنياحة )) وهذا ذم للفخر بالأحساب وذلك أن الإنسان إنما يشرف بأفعاله ولاينفعه شرف آبائه وأجداده، وقال الشاعر:
إذا افتخرت بأقوامٍ لهم شرف*** قلنا صدقت ولكن بئس ما ولدوا
وقال النبي (صلى الله عليه وسلم): (( من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه )) وأما الآية الكريمة فالمراد بالدرجات الفضائل الظاهرة كالعلم والزهد والعبادة والجود والشجاعة وما أشبهها فإن الله يرفع أهلها في الدنيا وفي الآخرة لقول الله تعالى: [ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ] (سورة المجادلة، الآية: 11) وأما الحديث: فالمراد أن نبينا محمداً (صلى الله عليه وسلم) اصطفاه الله من أشرف العرب وأشهرهم، حتى يكون أقوى لمعنويته وأقرب إلى تصديقه واتباعه إذا عرف أنه من قبيلة لها شهرة ولها مكانة مرموقة، فإن ذلك أقرب إلى أن يكون محل صدق وأمانة، ومع ذلك فإن هذا الشرف لم ينفع بقية قبيلته كأعمامه الذين حرموا من متابعته ومنهم عمه أبو لهب الذي قال الله فيه: [ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ] (سورة المسد، الآية: 1) وفيه يقول الشاعر:
لعمرك ما الإنــسان إلا بدينه *** فلا تترك التقوى اتكالاً على النسـب
فقد رفع الإسلام ((سلمان)) فارس *** وقد وضع الشرك الشقي ((أبا لهب))
والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
من موقع اسلام اون لاين

منقول للفائدة
غفر الله لي ولكم
 
أولأ جزاك الله خير .. أعرف هالشي ..
/
\

انا حبيت انقل قصه لــ بنت تسوى ألف رجال :p .. للإستمتاع


مو قصدي السخريه ولأ التعصب حاشا لله فكلنا من تراب والى التراب نعود ..


لكن ما عندي مشكله .. بالفخر بالنسب بدون تحقير الأخرين ..


الرسول صلى الله عليه وسلم .. قال .. ان النبي لأ كذب أنا ابن عبدالمطلب



\\\\\
 
عز الله ان مسفرة سوت اللي مايقدر يسويه كثير من رجال هالزمن..

بس مشكلة شعر المحاور يجي فيه مفاخر يثير عصبيات وأحقاد وأحيانا خصومات ..
 
السلام عليكم
للاسف ان بعض الناس اصبح يصدق الخزعبلات والاكاذيب يا ضاويه لا تصدقي كل ما يكتب في الانترنت كيف تصدقين ان مره تذبح شيخ قبيله بدون مصدر تاريخي معتبر هل تعلمين ان كل شيوخ القبائل مدون تاريخ وفياتهم بالمصادر التاريخيه
هذه الابيات قيلت في شعر محاوره وشعراء المحاوره الحاليين ليسو مصدر تاريخي
لو شغلتي عقلك شوي كانت طلبتي مصدر تاريخي ذكر مقتل شيخ قبيله على يد مره وطلبتي اسم هذا الشيخ ومتى قتل باي تاريخ ومن من المؤرخين او الشعراء القداما ذكروفاته واسمه لاتكوني امعه وتصدقي كل ناتقراءين في الانترنت قبل ان تتثبتي وتطلب مصدر تاريخي
 
وعليكم السلام

حسستني انه شيخ القبيله جايهم بلمبرقيني

رجال ويطرد بخيله !

شناقصها المرا ايد ولا رجل عشان ما ترميه ب رمح


من عرفنا الدنيا وتاريخ البدويتناقلونه بالشعر ..

ما فتحوا دار العلوم بالصمان ولا مكتبه بنجد

اي مصادر تتكلم عنها .. !

كل مؤرخ يمدح قبيلته وقبيلة نسايبه

ما تعرف لا حق ولا باطل ..

عموما .. انا الموضوع حطيته بـ 2007

لو نرجع لنفس هاليوم ما راح احطه لانه لا يودي ولا يجيب ..

ومطير وحرب أكبر من هالسالفه ..


ونصيحه

دام الموضوع ما يتكلم عن عقيده


لا تتحمس وايد وتسمي الناس امعه
كل واحد حر بنفسه يصدق او يكذب اللي يبي
 
أعلى